كالتشر عربية

فى اليوم العالمى للقضاء على العنف .. لسه فى ستات بتضرب؟

العنف-ضد-المرأة-كالتشر-عربية
العنف ضد المرأة


نسبة 45.6% من النساء السابق لهن الزواج تعرضن للعنف عام 2015 !!
هذا الرقم كشف عنه الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء، اليومـ الأربعاء، تزامناً مع – اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، الذى أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة احياءه 25 نوفمبر من كل عام.

ولفت التعبئة والاحصاء إلى أن أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية (WHO) عن معدلات انتشار العنف في العالم، إلى تعرض 35٪ من النساء للعنف الجسدي على يد شركائهن أو للعنف الجنسي على يد آخرين.

وكشف عن تعرض 45.6% من النساء اللاتي سبق لهن الزواج للعنف، 31% منهن يتعرضن للعنف الجسدى ،12.3% منهن تعرضن للعنف الجنسى أما نصيب الأسد فذهبت للعنف النفسى حيث بلغت نسبته 42.5% على يد أزواجهن.



و تطرقت الاحصائية إلى كون النساء الأقل تعليماً أكثر تعرضاً للعنف، فجاءت كالتالى :-

نسبة 47.2٪ من النساء السابق لهن الزواج وأكملن مرحلة ابتدائي/إعدادي تعرضن لعنف جسدى أو جنسي أو نفسي من الزوج مقابل 33.5٪ من النساء اللاتي حصلن على تعليم جامعي فأعلى


النساء الأقل تعليماً أكثر تعرضاً للعنف
أما من الناحية الجغرافية، فأكثر من نصف النساء اللاتى يقطن فى وجه بحرى تعرضن لنوع من أنواع العنف على يد الزوج، حيث بلغت نسبة النساء اللاتي سبق لهن الزواج وتعرضن لعنف جسدي أو جنسي أو نفسي على يد الزوج في إقليم الوجه البحري58.7٪ وهو ما يمثل أعلى مستوى للعنف، مقابل 40.3٪ في إقليم الوجه القبلي، وبلغت هذه النسبة 27.5٪ في المحافظات الحضرية.

وفيما يتعلق بختان الإناث، فكشفت الاحصائية عن أن تسعة من الإناث من بين كل عشرة في الفئة العمرية (18-64 سنة) تعرضن للختان، وأكثر من 60٪ من النساء في فئة العمر )18 – 19سنة. 75٪ من النساء في الفئة العمرية (20-24 سنة) تعرضن للختان.
فى اليوم العالمى للقضاء على العنف .. لسه فى ستات بتضرب؟ فى اليوم العالمى للقضاء على العنف .. لسه فى ستات بتضرب؟ Reviewed by Mentor Egypt on نوفمبر 25, 2016 Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

Post AD