كالتشر عربية

وكالة معاً الفلسطينية: الأسماك المصرية المهربة تغزو أسواق قطاع غزة

الأسماك-المصرية-المهربة-تغزو-أسواق-قطاع-غزة-كالتشر-عربية
الأسماك المصرية عادت لتغزو أسواق قطاع غزة

قالت وكالة "معا" الفلسطينية فى تقرير لها اليوم ، الأحد ، إن الأسماك المصرية عادت لتغزو أسواق قطاع غزة بعد أن انقطعت قرابة العامين نتيجة اشتداد الحملة الأمنية المصرية على الأنفاق المقامة على الشريط الحدودى، التى حفرها الفلسطينيون بعد إحكام الحصار الإسرائيلى عليهم عام 2007.

وقال زكريا بكر مسئول لجان الصيادين فى اتحاد لجان العمل الزراعى إنه منذ عشرة أيام بدأت أنواع مختلفة من الأسماك المصرية المهربة تدخل القطاع عبر الأنفاق المقامة جنوب القطاع، بشكل غير رسمى.

وأوضح بكر أن الأسماك الغزاوية فى الأسواق شحيحة لملاحقة بحرية الاحتلال الصيادين فى البحر بشكل يومى ما يمنعهم من الصيد.

وأفاد صيادون أن سعر كيلو السردين المصرية تم بيعه بـ 20 شيكلا، فيما وصل كيلو اللوكس المصرى إلى 40 شيكلا بدلا من الـ 60 شيكلا للغزي.

ورأى المواطنون أن أغلب الأسماك المصرية الموجودة فى الأسواق مرتفعة السعر خاصة السردين التى بيعت الجمعة الماضية بـ 20 شيكلا للكيلو، والتى من المفترض أن تكون أسعارها منخفضة.

يشار إلى أن قرابة 4 آلاف صياد يعانون من الموت البطىء نتيجة الحصار الإسرائيلى المفروض على غزة منذ عشر سنوات.

يذكر أن إسرائيل تسمح وفق اتفاقية التهدئة الموقعة مع الفصائل فى العام 2014 التى أوقفت الحرب على غزة، وصول الصيادين لمسافة 6 أميال بحرية لكنها تخترق اتفاق التهدئة وتلاحقهم على مسافة 3 أميال.

ونصت اتفاقية "أوسلو" للسلام الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993 على أن المسافة القانونية التى يسمح للفلسطينيين بالتحرك داخلها بحرية دون أى اعتراضات إسرائيلية هى 20 ميلا بحريا.

وكالة معاً الفلسطينية: الأسماك المصرية المهربة تغزو أسواق قطاع غزة وكالة معاً الفلسطينية: الأسماك المصرية المهربة تغزو أسواق قطاع غزة Reviewed by Mentor Egypt on يناير 22, 2017 Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

Post AD