كالتشر عربية

بعد 6 أشهر من وقف السعودية مد مصر بالمواد البترولية .. وزير البترول يعلن استئناف أرامكو السعودية توريد شحناتها لمصر وفق العقد الموقع


بعد 6 أشهر من وقف شركة أرامكو السعودية مد مصر بالشحنات البترولية، أعلنت وزارة البترول المصرية اليوم، أنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودى توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجارى الموقع بين هيئة البترول والشركة.

وزير البترول: التعاقد ظل ساريا
وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية منذ قليل، إنه جار حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً، لافتا إلى أنه فى الفترة الماضية كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات، لا سيما أن التعاقد كان سارياً.

وأضاف فى بيان له، أنه طبقاً لإفادة شركة أرامكو بأن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها فى ظل المتغيرات التى شهدتها أسعار البترول العالمية فى الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض فى مستوى إنتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير.

وكان وزير البترول أعلن فى 7 نوفمبر الماضى، أن السعودية أوقفت مد مصر بشحنات المواد البترولية، وكشف وقتها حمدى عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، أن "أرامكو" أبلغت الهيئة العامة للبترول فى نهاية سبتمبر الماضى، بعدم إمدادها بالشحنات البترولية دون ذكر أسباب وبناء عليه لم ترسل شحنات أكتوبر ونوفمبر.

العقد مع أرامكو مدته 5 سنوات ويقسط الثمن على 15 عاما
ووقعت مصر عقدا مع أرامكو السعودية فى 1 أبريل 2016 لتوريد منتجات بترولية خلال 5 سنوات، وتضمن الاتفاق توريد 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت شهريًا ولا يشمل البوتاجاز، وتشمل الشحنات 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريًا.

ويتيح الاتفاق لمصر عدم التقييد بتوريد الـ700 ألف طن المتفق عليها شهريًا ويمكن الاستيراد حسب حاجة السوق، ويتضمن أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ثم يستعيدها من مصر على أقساط.

وتسلمت مصر، آخر شحنة فى سبتمبر الماضى وتوقفت فى أكتوبر دون ذكر أسباب، وطرحت مصر على مدى الأشهر الماضية مناقصات عالمية لشراء المنتجات من السوق العالمى، كما تم الاتفاق مع الجانب العراقى على إمداد مصر بنحو مليون طن من خام البصرة العراقى، وتمت مفاوضات مع عدد من الدول.

ومن جانبه قال حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى لوزارة البترول ان العقد التجارى الموقع بين الهيئة العامة للبترول وشركة ارامكو السعودية لم يتم فسخه خلال الفترة الماضيه ، لكنه كان يتم تأجيل إرسال الشحنات بسبب ظروف تجاريه خاصه بالشركة السعودية.

وأضاف فى تصريحات لليوم السابع ، أن استئناف إرسال الشحنات سيكون بنفس البنود القديمة بتسهيلات فى السداد وبفترات سماح.
بعد 6 أشهر من وقف السعودية مد مصر بالمواد البترولية .. وزير البترول يعلن استئناف أرامكو السعودية توريد شحناتها لمصر وفق العقد الموقع بعد 6 أشهر من وقف السعودية مد مصر بالمواد البترولية .. وزير البترول يعلن استئناف أرامكو السعودية توريد شحناتها لمصر وفق العقد الموقع Reviewed by Mentor Egypt on مارس 15, 2017 Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

Post AD