كالتشر عربية

وول ستريت - بن نايف يتمسك بالعرش .. و بن سلمان يتحمل تكلفة حرب اليمن

بن-نايف-و-بن-سلمان-المملكة-السعودية-كالتشر-عربية
 بن نايف و بن سلمان

أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف عاد للمشهد مرة أخرى ولا يبدو أنه سيتخلى عن دوره في العرش.

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ تولي سلمان الحكم في يناير عام 2015، احتكر ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الأضواء، ليصبح وجه الاصلاحات الاقتصادية الطموحة للمملكة وحربها للاطاحة بوكلاء إيران من اليمن.

وأكدت الصحيفة أن مشروع الإصلاح الاقتصادي الذي يتبناه بن سلمان يشهد العديد من المشاكل حتى الحرب التي يقودها باليمن تعاني أيضا من مشاكل الأمر الذي قوض التوقعات الواسعة النطاق التي أثيرت في الرياض وخارجها في الشهور الماضي بأن الأمير محمد بن سلمان سيتخطى ابن عمه ولي العهد الأمير محمد بن نايف ليكون الملك.

واستندت هذه التوقعات على استقالة الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي العهد من منصبه في إبريل عام 2015 لإفساح المجال لابن الملك. أيضا قضى الأمير محمد بن نايف عطلة كبيرة على سواحل الجزائر ولم يكن أيضا منخرطا في الملفات الرئيسية في الرياض.

لكن حضور الأمير محمد بن نايف، اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر وسفره إلى تركيا في وقت لاحق هذا الشهر لاجراء مفاوضات حساسة حول سوريا وإيران مع الرئيس رجب طيب أردوغان، لقاءه بكبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين خلال زيارتهم أكد أن بن نايف لن يتخلى عن دوره في العرش وأنه عاد كي يتصدر العرش.

وذكرت الصحيفة أن العلاقة بين كبار الأمراء السعوديين هي مبهمة بشكل ملاحظ، مع القليل من التفاصيل المشتركة خارج دائرتهم الضيقة. ولكنه أصبح الآن واضحا أن ظهور الأمير محمد بن نايف قلل احتمالات تولي الأمير محمد بن سلمان العرش.

وول-ستريت-بن-سلمان-بن-نايف-اللمكلة-السعودية-كالتشر-عربية

وأكد أحد أفراد العائلة المالكة السعودية ومسؤولين غربيين للصحيفة أن التعامل مع المملكة يتم من خلال بن نايف لأن محمد بن سلمان يبدو أنه أختفى تماما.

وقال الأمير تركي الفيضل رئيس المخابرات السعودية وفقا للصحيفة أن كل من ولي العهد وولي ولي العهد يتمتعان بمؤهلات معينة التي هي مرضية تماما في الوقت الحاضر. وكل منهم يتلقى الدعم الكامل من الملك .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في القصر الأميرين محمد بن نايف وبن سلمان يتمتعان بعلاقة ودية ويعملان معا.

وأكد عضو آخر في العائلة المالكة للصحيفة أنه يتوقع تماما أن محمد بن سلمان سيكون ملكا في يوما من الأيام بعد ان يقضي بن نايف ولايته مضيفا أن محمد بن سلمان لا يتصرف الآن كمن يريد أن يكون ملكا لانه لا يساعد نفسه بالأنفاق والتباهي في الوقت الذي تتعرض فيه السعودية لأزمة غير مسبوقة.

وقال محسن العواجي، الناشط السياسي البارز ان الشعب يعرف بن نايف والملك سلمان لكن نجل الأخير محمد بن سلمان هو رجل جديد جدا على الساحة، وأنه من الصعب جدا الحكم على شخصيته وقدراته في هذه الفترة القصيرة جدا."

وتؤكد الصحيفة الأمريكية أن محمد بن نايف يتوارى عن الانظار حتى وقت قريب، لأنه حريص على أن لا يكون مرتبط في ذهن الجمهور بحرب اليمن أو مع اصلاحات اقتصادية مؤلمة ولكنها ضرورية.

ونقلت الصحيفة عن سعودي سخر قائلا:" يبدو، أن محمد بن سلمان سوف يدفع تكلفة هذه الإصلاحات ومحمد بن نايف سيجني الفوائد."


وول ستريت - بن نايف يتمسك بالعرش .. و بن سلمان يتحمل تكلفة حرب اليمن وول ستريت - بن نايف يتمسك بالعرش .. و بن سلمان يتحمل تكلفة حرب اليمن Reviewed by Mentor Egypt on نوفمبر 18, 2016 Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

Post AD